سفينة الأغبياء– إسقاط على الواقع في ليبيا

boschfools.jpg

Painting by Hieronymus Bosch

يحكى أن سفينة بديعة التصميم أبحرت في رحلة طويلة و كان على متن هذه الرحلة العديد من المسافرين و البحارة  و كذلك القبطان.. و بعد مرور بضعة ايام لاحظ البحارة هدوء القبطان و طيبته و تعاطيه معهم في بعض الأمور فشعروا بأن بإمكانهم إعطاء نصائح  للقيادة المثلى للسفينة و هكذا اجتمعوا و توصلوا إلى اتفاق ان يتبعوا نظام التصويت و ترجيح كفة الأغلبية على أوامر قيادة السفينة و فرضها على القبطان.  و هكذا مع مرور من الأيام و مع استمرار الرحلة تملق البحارة أنفسهم و أصبحوا يتنافسون مع بعضهم البعض و شكلوا العديد من الفرق و الجماعات و أصبحوا يتفننوا في اختراع و اصدار القرارات لتسيير ادارة السفينة. و ساد الهرج و المرج و شاعت الفوضى و الغوغائية و لم يستطع القبطان فرض رأيه أو حكمته عليهم , مما أدى إلى قيام البحارة بتهمييش و رفض أي نصح أو قرار من القبطان على الرغم من أنه الوحيد الذي على دراية بعلم النجوم و الملاحة و القادر على إيصال السفينة لبر الأمان. و باستمرار هذا الجنون سيكون مصير السفينة المحتوم الضياع و الغرق بين الأمواج و العواصف.

هذه القصة ليست من القصص الشعبية أو من وحي خيالي,  بل هي استعارة  استعملها الفيلسوف اليوناني أفلاطون في كتابه الجمهورية عن عيوب الديمقراطية التي تقدم حريات الأفراد و حقوقهم عن الكفاءة و الخبرة السياسية  و التي ستؤدي إلى هلاك وضياع الدولة و جرها لمرحلة الغوغائية و الفوضى. و تعرف باسم “ سفينة الدولة” أو ” سفينة الأغبياء”.

أي مراقب للوضع في ليبيا سيرى أن أفلاطون  قد تنبأ في هذه الفرضية بالوضع المتأزم في ليبيا. إساءة استخدام الحريات التي أدت إلى طغيان الجماعات الأقوى لتفرض رأيها و تغولها على الخبرات السياسية و فرض القرارات العشوائية و التي زادت من حالة التخبط السياسي و الى المزيد من الشقاق و الضياع.

و بالنظر  لهذه الفرضية فإن الحل يكمن في إعادة وقار القيادة و التي اهتزت بقوة في السنوات الماضية  وذلك من خلال فرض كفاءة خبرائها و إبعاد عديمي الكفاءة و الهواة عن قرارات الحكم و القيادة, و كذلك فإن تحجيم ( وليس قمع)  الحريات يعد أمر حتمي وذلك  إلى الحد الذي لا تتعارض فيه مع مصلحة الجماعة و لا تمس بكرامة الفرد  و هو ما سيحد من حالة الفوضى و الغوغائية التي سيطرت على البلاد.

shipoffools

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s