سيمون دي بوفوار في عيدها 108

tumblr_lsxas2dWRZ1qk8tqwo1_500.jpg

في عيد ميلاد  الفيلسوفة و المفكرة الوجودية سيمون دي بوفوار لا أجد  أفضل من كلمات فرانسيس جانسون في التعريف عنها  في  مقدمة كتابه ” سيمون دي بوفوار – مشروع حياة”:

“أما عنها. هي, فعمـّن يتحتّم علىّ أن أتكلم؟ انها الروائية, و كاتبة الدراسات, و صاحبة الحملات, و المؤلفة المسرحية. و هي أيضاً صاحبة تحقيق عن أمريكا, و صاحبة شهادة ملتزمة أعظم الالتزام عن حرب الجزائر, و قد كتبت سيرتها الذاتية في ثلاثة مجلدات, و كتبت قصة مثيرة للشجن و المضض عن موت أمها… لا, لم يغب عن ذاكرتي ” الجنس الثاني” و هو قطعاً أكثر من دراسة – و لا أن هذا العمل الحاسم, بجزئيه, قد كتبته امرأة: هي ليست بالكاتبة التي تتحدث عن الحياة ( حياتها أو حياة الآخرين) فحسب, بل هي أيضاً لم تكف قط عن أن تريد نفسها مسئولة, و “صاحبة” وجودها نفسه.  

فاذا أضفت إلى ذلك أنها قد ذرعت الأرض طولاً و عرضاً, و أنه قد أتيح لها أن تلتقي بأغلب من تتكون منهم الصفوة الحقة في هذا العالم, على كل المستويات, و أن ثقافتها السياسية, و الفلسفية, و الأدبية, والفنية, و السينمائية, ثقافة مخيفة حقاً, و أن شهوتها المشبوبة للاحاطة بالواقع ( سواء كان مجرد أحداث صغيرة أو كان في الأحداث الجسيمة) مازالت قوية كاملة العنفوان, فكيف يتأتى لي أن أبرر – للقاريء- هذا المشروع الذي آخذ الآن في تقييمه؟ “

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s